منتخب السلة يعود من «نور سلطان» بصدارة مستحقة

حافظ المنتخب الوطني على صدارة المجموعة السادسة بالتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس آسيا 2021 لكرة السلة، بفوزه المثير أمس على مضيفه المنتخب الكازاخستاني بنتيجة 71-68 (النصف الأول 30-32 لصالح كازاخستان)، في المباراة التي أقيمت على ملعب «جيكبي جيك» في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان.
وقدم المنتخب الوطني أداء جيدا خلال اللقاء، واستحق الفوز بعدما تمكن الجهاز الفني من قراءة مجريات اللقاء جيدا، في وقت تألق فيه اللاعبون، لا سيما الثلاثي فريدي إبراهيم ومحمد شاهر وأمين أبو حواس.
وحضر المباراة جمهور كازاخستاني متوسط، فيما ساندت الجالية الأردنية المنتخب الوطني طوال اللقاء، وتواجد السفير الأردني في كازاخستان يوسف عبدالغني لمؤازرة الفريق.
ويغادر المنتخب الوطني اليوم كازاخستان، حيث يتوقع وصوله في الساعة الأولى من فجر غد الأربعاء، علما بنه بتصدر المجموعة برصيد 4 نقاط من انتصارين، مقابل 3 نقاط لكازاخستان (فوز وخسارة)، والتقى في وقت لاحق المنتخب الفلسطيني وضيفه السيريلانكي (نقطة لكل منهما). 
ستقام النافذة الثانية من التصفيات بعد 9 أشهر من الآن، حيث يلعب المنتخب الوطني بضيافة شقيقه الفلسطيني يوم السادس والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر)، قبل أن يتوجه إلى سيريلانكا لملاقاة منتخبها يوم التاسع والعشرين من الشهر ذاته، أما النافذة الثالثة والأخيرة، فيستضيف خلالها المنتخب الوطني نظيره الكازاخستاني يوم 19 شباط (فبراير) المقبل، ثم المنتخب الفلسطيني في 22 من الشهر ذاته.
ويشارك في التصفيات النهائية 24 منتخبا، وزعت بموجب القرعة على 6 مجموعات، كل مجموعة تضم 4 منتخبات تتواجه بنظام الذهاب والإياب، ويتأهل أول وثاني كل من هذه المجموعات إلى النهائيات مباشرة، أما المنتخبات التي ستحتل المركز الثالث في مجموعاتها، فستخوض دورة تأهيلية مكملة في شباط (فبراير) العام 2021، حيث ستوزع المنتخبات الستة على مجموعتين، يتأهل أول وثاني كل منها إلى النهائيات التي يشارك فيها 16 منتخبا، علما بأنه لم يتم بعد اختيار الدولة المضيفة للبطولة.
اعتمد المنتخب الوطني على الخماسي الأساسي ذاته الذي بدأ به مباراة سيريلانكا، فتولى فريدي إبراهيم صناعة الألعاب، ووقف حول القوس كل أمين أبو حواس ودار تاكر الذي بالكاد تعافى من نزلة برد تعرض لها فور وصوله إلى نور سلطان، وتحت السلة حصل يوسف أبو وزنة على مساعدة من قائد الفريق أحمد حمارشة.
تقدم المنتخب الوطني 5-2 بعد ثلاثية فريدي، قبل أن يتقد الكازاخستانيون 7-5، بعد تألق كل من فاديم تشيشيرباك وألكسندر زيغولين اللذين لعبوا إلى جانب المجنس أنتوني كليمونز وديميتري جررفيلوف ونيكولاي بازين.           
وفرض التعادل نفسه 7-7 بعد سلة من تاكر الذي اضطر للخروج من الملعب لشعوره بالتعب، فدخل علي الزعبي مكانه، قبل أن يشارك محمد شاهر ويمنح المنتخب الوطني التقدم 9-7، وسجل فريدي ثلاثية وواصل المدرب جوي ستايبينغ تبديلاته السريعة بإشراك مالك كنعان وأحمد عبيد، وعاد التقدم لكازاخستان عبر البديل ماكسيم مارتشوك (13-12)، ووصل شاهر إلى السلة من خارج القوس، لينهي المنتخب الوطني الربع في صالحه بنتيجة 15-14.
تقدمت كازاخستان بعد 3 دقائق من عمر الربع الثاني عبر ثلاثية من البديل الآخر شايم كوانوف (18-16)، ثم دون كليمونز اسمه على لائحة المسجلين بسلتين متتاليتين (22-16)، ما دفع ستايبينغ لطلب وقت مستقطع، تحسن بعده الأمر قليلا مع تسجيل فريدي من 3 رميات حرة، لكن المنتخب المضيف حافظ على تقدمه مع ثلاثية من أنتون بونوماريف (71-21)، رد عليها «المتألق» فريدي بمثلها، وتقلص الفارق إلى نقطة واحدة مع سلة جديدة من شاهر، ثم تقدم عبر تاكر، لكن تشيشيرباك عاد ليفرض حضوره بثلاثية، وهو نفسه الذي أنهى الربع بسلة، لينتهي النصف الأول بتقدم المنتخب الكازاخستاني 32-30. 
واصل شاهر تألقه مع بداية الربع الثالث مسجلا 6 سلات متتالية للمنتخب الوطني، فاعا التعادل من جديد (38-38)، ثم منح اللاعب نفسه التقدم لـ»صقور النشامى» (40-38)، ونجح تاكر في التسجيل من خارج القوس، وبرز فريدي باختراق مثير (45-40)، قبل أن يحصل تاكر على خطأ فني كان الشخصي الرابع له، لكن المنتخب الوطني احتفظ بتماسكه، وسجل أبو حواس من سلة ورمية إضافية، لينهي الربع الثالث في صالحه بنتيجة 50-44.
حاول المنتخب المضيف الانتفاض بعد سلتين متتاليتين، قبل أن يرد فريدي وأبو حواس، بيد أن سوء استثمار الفرصة الثانية من قبل «الصقور» منح الكازاخستانيون فرصة تقليص الفارق إلى نقطتين (54-52)، فطلب ستايبينغ وقتا مستقطعا، ليسجل فريدي ثلاثية (57-52)، رد عليها بونوماريف بمثلها، وعاد تاكر إلى الملعب ليصيب السلة هو الآخر بثلاثية، لكن كليمونز تمكن من تحقيق التعادل بثلاثية (62-62)، قبل أن تشهد الدقيقتان الأخيرتان أحداثا مثيرة مع رد فريدي وأبو حواس على السلات الكازاخستانية.
 قبل أن يسجل أبو حواس رمية من اثنتين، ليتقدم المنتخب الوطني 70-66 مع تبقي 11:5 ثانية، وسجل كليمونز سلة جديدة، إلا أن تاكر أمن الفوز بنجاحه في رمية من اثنتين، لينتصر المنتخب الوطني في نهاية المطاف يفارق 3 نقاط (71-68).
وكان فريدي أفضل مسجلي المنتخب الوطني برصيد 27 نقطة، وأضاف شاهر 19 نقطة، فيما سجل تاكر 13، وأبو حواس 11، وكنعان نقطة واحدة، على صعيد المتابعات، جمع تاكر 9 متابعات مقابل 8 لشاهر و5 لفريدي.

الدستور