جامعة عمان العربية رائدة في المسؤولية المجتمعية

مليون دولار أنفقها صندوق المسؤولية المجتمعية في جامعة عمّان العربية

 

انطلاقا من رؤية جامعة عمّان العربية  “جامعة متميزة في التعليم والبحث العلمي وفاعلة في بناء مجتمع المعرفة”؛ وتحقيقًا لرسالة الجامعة “تقديم تعليم جامعي متميز وإنتاج أبحاث علمية إبداعية تخدم المجتمع، وتنتج المعرفة، وتحقق الجودة، وتساهم في التنمية الشاملة“.

واستشعاراً للمسؤولية المجتمعية تجاه المجتمع الأردني للمساهمة جنباً إلى جنب مع مؤسسات الوطن الأخرى للتخفيف من التحديات التي يواجهها كارتفاع نسبة البطالة وتبعاتها خصوصا على الفئات الأقل دخلاً إضافة الى ارتفاع نسبة الأشقاء اللاجئين الذين يشكلون نحو (30%) من عدد السكان؛ ليكون الأردن ثاني أكبر دولة عالمياً مستضيفة للاجئين نسبة إلى عدد السكان بعد لبنان، ومواجهة للتحديات التي خلفتها جائحة كورونا. بادرت جامعة عمان العربية الى انشاء صندوق للمسؤولية المجتمعية تساهم من خلاله بمواجهة هذه التحديات من خلال إقامة برامج ومشاريع تنموية واطلاق مبادرات مجتمعية.

وفي هذا الصدد قال السيد بسام البشايرة مستشار الجامعة للمسؤولية المجتمعة بأن أبرز برامج الصندوق هو برنامج المنح الدراسية الذي يقدم المساعدات المالية للطلبة على مقاعد الدراسة المتعثرين ماليا، ويتبنى طلبة جدد حرمتهم ظروفهم المالية من مواصلة تعليمهم الجامعي بتغطية تكاليف تعليمهم طوال سنوات دراستهم بتوفير منحا كلية أو جزئية للمستفيدين،  وقد بلغ عدد الطلبة المستفيدين من الصندوق بين عامي 2019-2021  في برنامج البكالوريوس والباحثين في درجة الماجستير (771) طالبا وطالبة بينهم مواطنون وأشقاء من جنسيات أخرى أبرزها الفلسطينية والسورية،  كما يطلق الصندوق المبادرات المجتمعية والتي كان آخرها مبادرة “رمضان في زمن الجائحة” التي استهدفت عمّال المياومة الذين تضرروا بسبب جائحة كورونا.

 

وفي هذا السياق قال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الوديان “أن مجموع ما أنفقه صندوق المسؤولية المجتمعية في جامعة عمّان العربية خلال العامين الماضيين بلغ حوالي مليون دولار، مساهماً في التنمية المستدامة وتحقيق العدالة وتساوي الفرص في مجال التعليم العالي والمشكلات الإجتماعية الأخرى”.

 

 

 

 

 

 

وأضاف الوديان بأن الصندوق يتوجه في المرحلة القادمة إلى إضافة برنامج تدريب وتأهيل الطلبة لسوق العمل وإقامة المشاريع متناهية الصغر للعائلات ذوي التحديات المالية القادرة على العمل والإنتاج بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي الإقتصادية والإجتماعية.