توق: عقد الامتحانات النهائية إلكترونيا يؤسس لمرحلة جديدة من التقدم

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور محي الدين توق، في رسالة إلى طلبة الجامعات الأردنية، اليوم الأربعاء، بمناسبة بدء الامتحانات الجامعية النهائية للفصل الدراسي الثاني، إن قرار عقد الامتحانات النهائية إلكترونياً للفصل الدراسي الثاني في الجامعات الأردنية جاء بعد دراسة مستفيضة.
وأضاف أن التعليم الإلكتروني تدريساً وتقييماً اصبح خياراً استراتيجياً للدولة -كما نص عليه أمر الدفاع رقم 7 -، وهو قرار كغيره من القرارات الأخرى التي اتخذها مجلس التعليم العالي يهدف إلى الارتقاء بالتعليم العالي، والتأسيس لمرحلة جديدة من التقدم وزيادة التنافسية، وتحقيق العدالة والمساواة بين أبنائنا الطلبة كافة. وقال إن الوضع الذي نمر فيه وضع استثنائي، ما حتم اتخاذ مجموعة قرارات وتدابير غير عادية لمساعدة الطلبة على المرور في هذه المرحلة بنجاح، وخفض درجة القلق لديهم وتسهيل دخولهم إلى منصات الامتحانات انطلاقا من أن هدف التقييم أو الامتحانات ليس الترسيب، بل التأكد من أن التعلم قد حدث وأن أهداف التعليم قد تحققت.
واشار إلى تدابير وقرارات للفصل الثاني، منها إعطاء الطلبة خيار ناجح/راسب بعد اطلاعهم على علاماتهم النهائية، واللجوء لبديل غير المكتمل المكفول أصلاً بتشريعات الجامعات الداخلية، واحتساب العلامة النهائية بطريقة موزونة تشمل كافة الأعمال والنشاطات والتقييمات خلال الفصل الدراسي، وإعطاء الجامعات درجة عالية من المرونة في احتساب النسب المخصصة لأعمال الفصل الدراسي، واستخراج العلامة الموزونة، وإعطاء الجامعات إمكانية عقد امتحانات بديلة في حال تعذر على الطلبة الدخول للامتحانات الإلكترونية بعذر مشروع.
كما خصص 1790 موقعا لتقديم الامتحانات النهائية للطلبة الذين لا يملكون الأجهزة الإلكترونية، أو الذين يقطنون في مناطق يكون تغطية الانترنت فيها ضعيفاً أو متقطعاً، وهي مواقع موزعة على جميع محافظات وألوية المملكة.
كما عملت الوزارة على إطالة أمد فترة الامتحانات النهائية لتكون من 2 إلى 3 أسابيع لتخفيف الضغط على الشبكة الإلكترونية، وعلى خوادم وتطبيقات الجامعات، وتقليل عدد الامتحانات في اليوم الواحد وتقصير عدد الأسئلة لتخفيف الضغط على الشبكة الإلكترونية، وعلى خوادم وتطبيقات الجامعات، وتشكيل فرق فنية في كل جامعة لمعالجة أي خلل فني قد يحدث أثناء تقديم الامتحانات في كل جامعة.
ولفت إلى ان الجامعات تلجأ للامتحانات الإلكترونية منذ عدة سنوات، وقد توفر لها خبرة جيدة في هذا المجال، وإن نسبة من تقدم للامتحان حتى هذا اليوم بلغت 96 بالمئة من الطلبة.
–(بترا)