وزير التعليم العالي يشارك في اللقاء الحواري الدولي المفتوح في مواجهة الكورونا

شارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق اليوم الاثنين في لقاء حواري دولي مفتوح حول دور العلوم والبحوث العلمية في مواجهة أزمة الكورونا نظمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).
وشارك في اللقاء ما يزيد على 150 دولة ومنظمة دولية وأكثر من 70 وزيراً من مختلف أقطار العالم باستخدام تقنيات الاتصال عن بعد.
وقدم الوزير توق خلال اللقاء مداخلة عن الجهود الأردنية المنهجية في التعامل مع هذه الأزمة العالمية في أبعادها الصحية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية من خلال المقاربة المبنية على ثلاثة محاور رئيسة أخذت بعين الاعتبار الأبعاد الطبية والآثار الاقتصادية والاجتماعية، والتربوية، وكيفية التعامل معها بشكل متكامل على المدى القصير والمتوسط والطويل.
وعرض للمقاربة القائمة على بناء القرارات المدعومة بالأدلة والبراهين سواءً ما تعلق منها باستنتاجات اللجنة الوطنية للأوبئة، أو المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أو النماذج الرياضية لتوقعات الإصابات، إضافة إلى المقاربة القائمة على ضمان استدامة الإجراءات وتقييمها وتعديلها حسب الحاجة، وبناءً على الدروس المستفادة في كل مرحلة.
وناقش الاجتماع الممارسات الفضلى في مجال تسخير العلوم والبحوث العلمية في مقاومة تفشي الكورونا، وكيفية تبادل نتائج البحوث العلمية في المستقبل لضمان أمن واستقرار الكوكب الذي نعيش فيه، وسلامة البشرية جمعاء، كما تم الاتفاق على تعزيز مبادرة “العلم المفتوح” حتى تتمكن جميع الدول والشعوب من مشاركة المعلومات ونتائج البحوث العلمية لما فيه خير الإنسان والإنسانية.
–(بترا)