مناقشة رسالة ماجستير الخامسة عن بعد في “عمان العربية” حول أثر طريقة الاستقصاء في التحصيل وتنمية الدافعية نحو التعلم في مادة التاريخ لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في العراق

عمان – نوقشت، اليوم الثلاثاء في جامعة عمان العربية رسالة ماجستير عن بعد، بعنوان (أثر طريقة الاستقصاء في التحصيل وتنمية الدافعية نحو التعلم في مادة التاريخ لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في العراق) بحضور عميد البحث العلمي والدراسات العليا الأستاذ الدكتور عدنان الجادري وعميد كلية العلوم التربوية والنفسية الدكتورة هيام التاج وعدد من العمداء ورؤساء الأقسام وأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا.

وهدفت الدراسة المقدمة من الطالبة سراب ناصر العبيدي، إلى التعرف على اثر طريقة الاستقصاء في التحصيل وتنمية الدافعية نحو التعلم في مادة التاريخ لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في العراق.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتورة نسيبة الموسى رئيساً ومشرفاً وعضوية كل من الأستاذ الدكتور عدنان الجادري والأستاذ الدكتور إبراهيم المومني (مناقش خارجي).

وجرت المناقشة بإشراف وتنسيق مساعد عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور معين نصراوين.

وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيا في التحصيل يعزى لطريقة الاستقصاء ولصالح المجموعة التجريبية كما أظهرت النتائج وجود فرق دال احصائياً في تنمية الدافعية نحو التعلم ولصالح المجموعة التجريبية يعزى لطريقة الاستقصاء وأوصت الباحثة الإفادة من نتائج هذه الدراسة.

ويشار إلى ان الجامعة باشرت بمناقشة أول رسالة ماجستير عن بعد كانت الأولى من نوعها على مستوى الجامعات الاردنية يوم الثلاثاء الموافق 24/3/2020 لطالب عراقي هشام صالح مهيدي ألدليمي في كلية العلوم التربوية والنفسية بعنوان فاعلية استراتيجية مراقبة النمو المعرفي KWLH في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الثاني متوسط في العراق واتجاهاتهم نحو تعلم الفيزياء.