مناقشة رسالة الماجستير رقم (67) عن بعد في “عمان العربية” حول فهرسة الملفات الصوتية الآمنة بناءً على نموذج ماركوف المخفي للتخزين على السحابة

مناقشة رسالة الماجستير رقم (67) عن بعد في “عمان العربية” حول فهرسة الملفات الصوتية الآمنة بناءً على نموذج ماركوف المخفي للتخزين على السحابة

عمان – نوقشت، اليوم الخميس في جامعة عمان العربية رسالة ماجستير عن بعد، بعنوان (فهرسة الملفات الصوتية الآمنة بناءً على نموذج ماركوف المخفي للتخزين على السحابة) بحضور عميد البحث العلمي والدراسات العليا الأستاذ الدكتور عدنان الجادري وعميد كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية الدكتور حسام الحمد وعدد من العمداء ورؤساء الأقسام وأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا.

واستخدم في الدراسة المقدمة من الطالبة معالي فتحي السليحات، الملفات الصوتية بشكل متزايد من خلال تطبيقات الدردشة مثل تطبيق الواتس أب وغيرها الكثير. وستعمل الطريقة المقترحة على تحويل الملف الصوتي إلى ملف نصي ثم تقسيم الملف النصي إلى مجموعة من الكلمات (نص1، نص2…نص ن) ثم تطبيق خوارزمية التجزئة (Hash) على كل كلمة من النص متبوعة بعملية حسابية XOR مع مفتاح فريد تم إنشاؤه عشوائياً لإنتاج فهرس فريد لكل كلمة(فهرس1، فهرس2،…فهرس ن)لاستخدام كمفتاح بحث متميز. سيتم تنفيذ جميع الخطوات محلياً قبل تشفير الملف وتحميلة إلى سحابة التخزين.

تألفت لجنة المناقشة من الدكتور بلال أبو الهيجاء رئيساً ومشرفاً وعضوية كل من الدكتور أحمد الخصاونة والأستاذ الدكتور منير عقلة بني ياسين (مناقش خارجي).

وجرت المناقشة بإشراف وتنسيق مساعد عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور معين نصراوين.