معهد غوته يطلق مبادرة لتعليم ريادة الأعمال في المدارس

اطلق المعهد الثقافي الألماني (غوته)- الأردن مع شركاء محليين وألمان، مبادرة لتعليم ريادة الأعمال في المدارس لتشجيع اكتساب مهارات الريادة للمدرسين والتلاميذ على السواء، مثل التفكير النقدي وحل المشكلات والابتكار والتحفيز الذاتي بين المعلمين.
وقالت مديرة معهد غوته في الأردن لاورا هارتز في بيان صحفي اليوم الاحد، إن الاردن يشهد حاليا تركيزا كبيرا على دعم مهارات ريادة الأعمال ومهارات تنظيم المشاريع لكن البرامج التي تم تطويرها للمدارس ومع المدارس تبقى هي الاستثناء.
وأضافت في البيان إن تطوير القدرات الذهنية والكفاءات والممارسات الريادية في سن مبكرة سيكون له آثار ايجابية طويلة الأمد على استعداد الطلاب للتعليم الجامعي، والتخطيط المهني ليس فقط على المستوى الفردي وإنما كذلك على المستوى المجتمعي.
وأكدت هارتز أن النجاح الملحوظ للمشروع خلال هذه السنة التجريبية شكل دافعا للمرحلة التالية من المشروع والتي ستبدأ عام 2020، إذ سيتم عقد دورات تدريبية للمعلمين كما سيتم عقد دورة لتدريب المدربين أيضاً”. وقال المعهد في البيان، إنه دشن بالشراكة مع معهد تعليم الاقتصاد بجامعة أولدنبورغ من ألمانيا والجامعة الألمانية الأردنية وكذلك 5 مدارس أردنية مشروع “ريادة الأعمال في الممارسات المدرسية في الأردن” لعام 2019.
وشارك في المشروع بحسب البيان، مدارس الأهلية للبنات والمطران للبنين، والعصرية، والكلية العلمية الإسلامية (الجبيهة وجبل عمان)، والسعادة واليوبيل، لتدريب المعلمين على التفكير الريادي وكفاءات القرن الحادي والعشرين وتطوير المناهج الدراسية.
وقال إن تمويل المشروع يتم من قبل وزارة الخارجية الألمانية الاتحادية ضمن برنامج الشراكة التحويلية الألمانية العربية، إذ تم في اطار المشروع تنفيذ زيارة لمدراء المدارس المشاركة إلى معهد التعليم الاقتصادي (IOB) في مدينة أولدنبورغ –ألمانيا لتبادل الخبرات والأفكار بخصوص ريادة الأعمال والاطلاع من خلال ورش عمل نظمها اعضاء معهد التعليم الاقتصادي، على طرق التدريس للمعلمين في المجال الاقتصادي.
ويعد معهد التعليم الاقتصادي هو أول مقياس لتوجيه المدارس الشريكة في مدينة أولدنبورغ، ألمانيا. –(بترا)