مشاريع تخرج لطلبة “هندسة عمان العربية” تقدم حلولا ابتكارية وابداعية

عمان – نوقشت في جامعة عمان العربية مشاريع تخرج لطلبة كلية الهندسة، تتناول طرح حلول ابتكارية في مجالات الانشاء وتحسين البنية التحتية، وتقييم مخاطر الجدران الاستنادية. 

وجاءت المناقشات للمشاريع الثلاثة التي نفذت عن بعد عبر تطبيق زووم، بحضور القائم بأعمال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور خالد الطراونة عميد كلية الهندسة، وحضور رئيس قسم الهندسة المدنية الدكتور عيسى عليان وأعضاء هيئة التدريس وذويهم.

وفي هذا الصدد قال الاستاذ الدكتور الطراونة  إن “نهج كلية الهندسة ينطلق من رؤية الجامعة في  توجيه الطلبة لإعداد مشاريع تخرج تخدم البنية التحتية والفوقية في جامعة عمان العربية والمجتمع المحلي”، مبينا أنه يجري متابعة هذه المشاريع والطلبة من قبل أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية بشكل حثيث وبما ينعكس ايجاباً على نوعية المشاريع الهندسية للطلبة.

وتناولت المشاريع الثلاثة تطبيقات عملية مهمة، حيث تناول  المشروع الأول،  المقدم من الطلبة عواد خريسات ويوسف خريسات، ومعن الزعبي، تصميم الهيكل الانشائي لمبنى كلية الهندسة المقترح، والذي يتماشى مع معايير الاستدامة المحلية والعالمية بما يخدم الجامعة للتوسع المستقبلي.

ويوفر هذا المشروع ، الذي أشرف عليه رئيس قسم الهندسة المدنية الدكتور عيسى عليان، نموذجا للمباني الخضراء حيث تم استخدام جميع التقنيات الحديثة في هذا المشروع ليكون صديقاً للبيئة محققاً للاستدامة.

في حين تمحور المشروع الثاني، الذي قدمه الطلبة ليث برهم، غسان العمايرة، وأويس مدين بإشراف الدكتور سامي عياد،  حول فكرة تحسين البنية التحتية لطريق المطار من خلال توسيع طرق الخدمات ليستوعب عدد أكبر من المركبات لتخفيف الضغط على الطرق الرئيسية.

بينما ناقش المشروع الثالث، المقدم من الطلبة بدر خرما وطلال السالمي وبإشراف الأستاذ الدكتور خالد الطراونة،  إعادة تصميم جدار استنادي في شارع الأردن، حيث ركز المشروع على دراسة المخاطر الهندسية للجدران الاستنادية التي تم انشائها على شارع الأردن سابقاً وتقييمها بشكل مستمر حفاظا على سلامة الطريق والمستخدم.