مراكز بيع المواد الغذائية الكبيرة تفتح أبوابها امام البيع المباشر

 فتحت محلات السوبر ماركت الكبيرة والتي تزيد مساحتها عن 200 متر أبوابها امام المواطنين وذلك اعتبارا من صباح اليوم الاثنين ومن الساعة العاشرة وحتى السادسة مساء.

ويأتي فتح محلات السوبر ماركت الكبيرة، بناء على قرار الحكومة أمس الاحد وذلك بهدف تمكين المواطنين من شراء احتياجاتهم من المواد التموينية والتسهيل عليهم وتقليل الازدحامات في المحلات التجارية التي تعمل حاليا وكذلك في اطار الاستعدادات لشهر رمضان المبارك الذي يشهد عادة ارتفاعا في الطلب على مختلف السلع الغذائية.

من جهته طالب نقيب محلات المواد الغذائية خليل الحاج توفيق من التجار ضرورة الالتزام بالشروط والتعليمات التي تم تم اعلانها أمس الاحد حفاظاً على صحة ومصلحة الجميع وكواجب وطني لمحاربة الفيروس.

وقال الحاج توفيق لـ عمون ان عدد محلات السوبر ماركت التي تزيد مساحتها عن 200 متر يبلغ 500 سوبر ماركت وهايبر ماركت ومول موزعة في جميع انحاء المملكة، لافتا الى وجود 14 الف بقالة وسوبر ماركت في الاردن.

وأضاف الحاج توفيق “هذا الانقطاع كان مؤلما لكن في النهاية هناك مصلحة وطنية اقتضت ذلك حسب قرار اصحاب الاختصاص الذين نحترمهم ونثق بهم ، وقدر الله وما شاء فعل وربنا يعوض عليكم ويحمي البلد وان ننتصر قريبا في معركتنا مع الكورونا بتعاون ووعي الجميع والتفافهم خلف القيادة الحكيمة”.

وختم الحاج توفيق “نعمل منذ أيام مع العديد من الزملاء على عودة باقي القطاعات الاقتصادية الأخرى للعمل التدريجي سريعا حسب ما تقرره لجنة الأوبئة والجهات المعنية بالتوازي مع الجهود الصحية والمصلحة العليا للوطن”.

وكان وزير الصناعة والتجارة الدكتور طارق حموري قد أعلن عن السماح لتلك المحلات بالعمل والبيع المباشر للمواطنين اعتبارا من الساعة العاشرة صباحا ولغاية الساعة السادسة مساء بحيث يتم تنظيم عملية دخول المواطنين وفقا لمساحة هذه المحلات والسماح بالتواجد داخل هذه المحلات بواقع مواطن واحد لكل 40 متر مربع فمثلا اذا كانت مساحة المحل 400 متر مربع, يسمح بتواجد 10 مواطنين بنفس الوقت فقط.

وسيتم الطلب من المحلات التجارية التقيد بالاجراءات اللازمة لضمان السلامة العامة والتي تشمل طواقم العاملين ومساحات التسوق وعمليات التعقيم واستخدام مستلزمات الصحة والسلامة العامة.

وأضاف د. الحموري أن على هذه المحلات التعهد باستمرار عمل التوصيل المنزلي من خلال المبيعات الالكترونية من الساعة السادسة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء. وعلى النحو التالي:

-20% من مجمل المبيعات عند الافتتاح.

-25% خلال اسبوع من الافتتاح.

-35% خلال شهر من الافتتاح.

وأكد د. الحموري أن فريق وزارة الصناعة والتجارة والتموين سيقوم بالتدقيق على التقيد بالالتزام بالنسب المذكورة اعلاه وكذلك التقيد باشتراطات الوقاية والسلامة الصحية الصادرة عن فريق استمرارية العمل.

وقال د. الحموري ان المولات مصرح لها فقط بفتح البقالات التي تبيع المواد الغذائية فقط ولم يتم السماح لها بفتح باقي المحلات داخلها على أن يكون الدخول إلى المولات من البوابات الخاصة ببيع المواد التموينية فقط.

عمون – روان المجالي