مجلس النواب الأميركي يستعد للتصويت رسميا على تحقيق عزل ترمب

أعلن مسؤول ديمقراطي رفيع في واشنطن ليل الاثنين، أن مجلس النواب الأميركي سيعقد الخميس المقبل، أول جلسة تصويت رسمي في إطار التحقيق الرامي إلى عزل الرئيس دونالد ترمب، في وقت يدفع الديمقراطيون للمضي قدما في الإجراء الذي ستتخلله جلسات استماع علنية.
وأضاف المسؤول، ان جلسة التصويت سوف “تحدد الخطوات المقبلة للتحقيق”، وذلك بعدما أبلغت رئيسة المجلس نانسي بيلوسي الديمقراطيين بالخطوة المقبلة.
ويبدو أن الإجراء يهدف إلى الرد على انتقادات ترمب، وأن إطلاق إجراءات العزل يفتقد للصلاحية ما لم يتم التصويت عليه رسميًا في المجلس.
وقالت بيلوسي في رسالة وجهتها إلى كتلتها البرلمانية “سنقدم هذا الأسبوع إلى مجلس النواب قرارا يؤكد التحقيق الجاري”، مضيفة أن النص يضع آلية لكيفية إجراء جلسات الاستماع المفتوحة أمام الأميركيين كما يعدد الحقوق المضمونة للرئيس ولدفاعه.
ومن المرجح أن يقر المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون القرار نظرا إلى أن 228 نائبا ديمقراطيا في الهيئة المؤلفة من 435 عضوا يؤيدون عزل الرئيس أو إجراء تحقيق .
ويسعى البيت الأبيض إلى منع مثول نائب مستشار الأمن القومي السابق تشارلز كوبرمان أمام لجنة التحقيق، في وقت يرغب فيه الديمقراطيون في الاستماع إلى شهادة كوبرمان بسبب ما تردد أنه شارك في المكالمة التي جرت في 25 حزيران الماضي بين ترمب ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والتي حثه فيها على التحقيق في نجل نائب الرئيس السابق جو بايدن .
— (بترا)