“عمان العربية” تسهم في تطوير خوارزميات ذكية لحل المشكلات

عمان – توصل بحث أسهمت جامعة عمان العربية بأعداده، إلى تطوير الخوارزميات الذكية (الذكاء الاصطناعي)، لتجويد نتائج المشكلات باستخدام علم الحاسوب.

وأسهمت الجامعة في اعداد البحث الذي تخصص باستخدام أحدى خوارزميات الذكاء الاصطناعي وهي (Ant Lion Optimizer)، حيث أعد البحث فريق من الجامعة تمثل بعضو هيئة التدريس في كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية الدكتور ليث أبو عليقة بمساعدة الدكتور محمد الشنوان عضو هيئة التدريس في قسم نظم المعلومات الحاسوبية.

وتناول البحث تطبيقات هذا النوع من الخوارزميات للحسابات الرياضية وتطبيقات التعلم الآلي وتطبيقات الشبكات والتطبيقات الهندسية وهندسة البرمجيات ومعالجة الصور.

وخلص البحث إلى توصيات من أبرزها انه يمكن لمثل هذه الخوارزميات الذكية والتي تعتبر هي خوارزميات الذكاء الاصطناعي بالوصول الى نتائج دقيقه وقويه في مجالات عده في علم الحاسوب، كما انه يمكن لمثل هذه الخوارزميات الذكية النظر في مجالات اخرى لأجراء تحسينات على المشاكل المتواجدة في هذه المجالات.

وفي هذا الصدد أكد الباحث الدكتور أبو عليقة أن نتائج البحث كانت إيجابية وعالية الجودة مقارنه مع بعض الابحاث المنشورة في مجلات عالميه محكمه، مثنيا على جامعة عمان العربية التي تدعم وتعزز قيمة البحث العلمي من خلال توفير ما يلزم للباحث لتقديم قيمة علمية في مجالات علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

ونشر البحث في مجلة دولية في أرشيف الطرق الحسابية في الهندسة (Archives of Computational Methods in

 Engineering) ضمن قاعدة البيانات العالمية (Web of Science) ولها معامل تأثير عالي (Impact Factor:7.242).

والمجلة دولية توفر أرشيفات الأساليب الحسابية في الهندسة وتعتبر منتدى نشطًا لنشر النتائج في كل من البحث والممارسة المتقدمة في الهندسة الحسابية، مع التركيز بشكل خاص على الميكانيكا والمجالات ذات الصلة. تنشر المجلة حصريًا مراجعات موسعة حديثة في مناطق مختارة، وهي ميزة فريدة من نوعها في المجلة.