“عمان العربية” تستضيف معماريا أيطاليا يسهم في خدمة اللاجئين والدول المضيفة

“عمان العربية” تستضيف معماريا أيطاليا يسهم في خدمة اللاجئين والدول المضيفة
عمان – استضافت جامعة عمان العربية، عن بعد، محاضرا أيطاليا ، يرأس منطمة عالمية توفر البيئة الملائمة في دول العالم لتعليم وعيش اللاجئين.
وحاضر رئيس منظمة ( and Human Rights Architecture (Emergency الايطالي ميكيله دي ماركو، وهو عضو في برنامج الماجستير الذي يدرس في جامعة فينيسيا الايطالية، بطلبة قسم هندسة العمارة في كلية الهندسة في الجامعة بحضور عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور خالد الطراونة ، ورئيس قسم هندسة العمارة الدكتور نبيل الكردي، و رئيس قسم الهندسة المدنية الدكتور عيسى عليان وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية والطلبة من القسمين.
وقدم دي ماركو محاضرة بعنوان (Buildings Rights )، استعرض خلالها العديد من المشاريع التي تقوم بتنفيذها منظمته التي يرأسها دي ماركو، كما تم التركيز على المشاريع التي نفذتها المنظمة بالاردن للاجئين كالمدرستين في بلدة الزعاتري و الازرق، وتقنيات البناء باستخدام مادة الطين المجفف والأنظمة الإنشائية من العقود والقباب.
كما ركز دي ماركو على دور اللاجئين بعملية المشاركة في البناء والحق في الحصول على التعليم ضمن بيئة وظروف صحية ملائمة. وفي هذا الصدد، قال الدكتور نبيل الكردي انه تم استضافة دي ماركو ضمن سلسلة محاضرات مساق العمارة المحلية التي يقوم بتدريسه وعن اهمية ابراز التجارب الحديثة باستخدام تقنيات البناء بالطوب المجفف بالشمس.