صندوق المعونة: 5 مليون مواطن سيستفيدون من دعم الخبز

قال مدير عام صندوق المعونة الوطنية عمر المشاقبة، ان دعم الخبز لهذا العام سيصل لمستحقيه، متوقعا ان يستفيد 5- 4ر5 مليون مواطن من هذا الدعم.
واشار المشاقبة خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء، الى ان صندوق المعونة، سيبدأ باستقبال الطلبات الكترونيا لمدة 21 يوما في الفترة بين من 15 آذار الحالي الى 4 نيسان المقبل، موضحا ان موظفي الدوائر الحكومية عليهم تقديم طلب الدعم كباقي الموطنين إلكترونيا “رب الأسرة” من خلال موقع الدعم التكميلي “تكافل” على الرابط التالي:” g.takmeely.j”.
واضاف، ان البرنامج استثنى المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية “المعونة الشهرية المتكررة والدعم التكميلي”، ومنتسبي الأجهزة الأمنية من تقديم الطلب إلكترونية حيث تم شمولهم بدعم الخبز تلقائيا.
وأوضح ان الحكومة ارتأت ان يكون موعد الصرف في الفترة بين 25 نيسان المقبل ولغاية 30 تشرين الثاني، نظرا لزيادة إنفاق الأسر على المواد الغذائية خلال شهر رمضان المبارك، مؤكدا انه سيتم ارسال رسالة نصية للأسر المستحقة قبل بدء عملية الصرف بأسبوع.
واكد ضرورة تزويد الطلب برقم الحسابات البنكية أو المحافظ الإلكترونية، وذلك لأن عملية الصرف ستتم عن طريقهما فقط.
وقال المشاقبة، ان التعليمات أبقت على دخل الأسرة الشهري ألف دينار، و500 دينار على مستوى الفرد، بالإضافة لـ 57 مؤشرا، تم اختيارهم من نظام الاستهداف الالكتروني لبرنامج تكافل، وذلك لتحديد وقياس مستوى معيشة الأسرة الأردنية التي تقدمت بطلبات الحصول على دعم الخبز، حيث سيتم ترتيب الأسر الأردنية تصاعديا، من الأشد فقرا الى الأقل وفقا للنظام.
وافاد ان قيمة الدعم للفرد ستكون 27 دينارا ومهما بلغ عدد أفراد الأسرة، وهذا يشكل ما نسبته 190 بالمئة من فرق سعر بيع مادة الخبز (فرق سعر بيع مادة الخبز 4ر14 دينار للفرد سنويا).
وأكد المشاقبة ان دعم الخبز سيشمل ابناء الاردنيات المتزوجات من غير اردني المسجلين في البطاقة التعريفية الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية، وأبناء أسر قطاع غزة المسجلين برابط اسري واحد في دائرة الأحوال المدنية وذلك حال انطباق الشروط والمعايير المعتمدة عليهم.
وبين ان دعم الخبز، سيشمل الأسر والأفراد المقيمين بشكل دائم في المملكة، وتعني الاقامة الدائمة بأن رب الأسرة وافراد اسرته اقاموا اقامة مستمرة خلال الستة شهور الاخيرة من موعد بداية تقديم الطلبات.
وذكر المشاقبة، ان فتح باب الاعتراض والتظلم الكترونيا، بعد بدء عملية الصرف على الموقع الإلكترونية تكافل، كما سيتم افتتاح اكثر من 250 مركزا لدعم ومساندة الأسر المتظلمة، وفي حال ظهور بيانات مغايرة للواقع لمقدم الطلب فعليه تصويب هذه البيانات من مصدرها، مشيرا الى انه لن يتم رفض اي طلب في مرحلة تقديم الطلبات وهذا يعود لعدة أسباب اهمها: بناء اكبر قاعدة بيانات في المملكة عن الأسر الأردنية، خاصة بعد اعتماد الطلب الموحد، للحصول على مختلف انواع الدعم الحكومي، كما يتم الاستفسار عن حالة الطلب من حيث القبول او الرفض وسبب الرفض سيكون من خلال الموقع الالكتروني لبرنامج تكافل.
وشدد المشاقبة على ان صندق المعونة انهى الاستعدادات اللوجستية والفنية لإدارة ملف دعم الخبز بمهنية عالية، وذلك من مرحلة بداية التسجيل وانتهاء بمرحلة الدفع، داعيا المواطنين الذين يواجهون صعوبة في تقديم الطلبات الكترونيا، الى الاتصال على مركز الاتصال الوطني للخدمات الحكومية، لتقديم المساعدة لهم من قبل الفريق المختص المتواجد على مدار الساعة وعلى الرقم: (06/5008080).
–(بترا)