توق: ندرس كل السيناريوهات

 قال وزير التعليم العالي الدكتور محي الدين توق اليوم، إن السيناريو الارجح حتى الآن هو تمديد الفصل الدراسي لترة بسيطة، حتى يتمكن طلبة الجامعات من تعويض بعض الدروس الفائتة؛ فور انتهاء أزمة انتشار فايروس كورونا المستجد.

واضاف توق خلال مقابلة مع برنامج “وسط البلد” مع د. هاني البدري على راديو “فن”، أن هذا السيناريو الاقرب؛ وذلك لتمكين الطلبة من تلقي بعض الدروس الصفية، وسد الفجوات قبيل الامتحان التحصيلي، عوضاً عن من لم يفهم في حصص التعلم عن بعد.

أكد توق أن الوزارة لم ولن تبحث عن الخيار الاسهل، وهو انهاء الفصل الدراسي الأول كما يشاع، “إنما نولي مصلحة الطلبة وتلقي تعليمهم الجامعي بكل تفاصيله جل الاهتمام”.

واوضح توق ان السيناريو الاسوء اذا ما استمرت الازمة هو ان نتمكن من انهاء الفصل الدراسي الثاني بشكل غير طبيعي واستثنائي.

وبين توق أن تجربة التعلم عن بعد، تعد تجربة حديثة ومستجدة بالنسبة لنا، “وحسب قياس التجربة عبر موقع وزارة التربية والتعليم، كانت التجربة، متوسطة الرضا، وهناك بعض العقبات والتحديات، نحاول جاهدين على تفاديها واصلاحها”.

وبين توق انه تم تثبيت (راسب/ناجح) من قبل مجلس التعليم العالي، وسيطبق على جميع التخصصات وحسب رغبة الطالب، ما عدا طلبة الدراسات العليا.

اما بالنسبة لرواتب الهيئات التدريسية والادارية في الجامعات، اكد ترق ان معظم الجامعات الحكومية دفعت رواتبهم، وكذلك الامر بالنسبة للجامعات الخاصة التي ابدت التزامًا بدفع الرواتب برغم الظروف التي تمر فيها.