بحث إدماج “عمان العربية” في منظومة الحفاظ على التراث باستخدام التكنولوجيا

عمان – بحثت جامعة عمان العربية وفريق باحثين من جامعة سالفورد – مانشيستر/بريطانيا  أوجه التعاون في برنامج نيوتن، الذي يعنى بموضوع التراث والتكنولوجيا.    

والتقى عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور خالد الطراونة ورئيس قسم هندسة العمارة الدكتور نبيل الكردي الوفد الذي يمثل باحثين  من جامعة سالفورد – مانشيستر/بريطانيا ، حيث بحث سبل  التعاون مع برنامج نيوتن وذلك ضمن المشروع الذي يُعنى بموضوع التراث والتكنولوجيا في مدينة السلط والذي تشارك فيه كباحث رئيسي الدكتورة رانية أبو رمضان من قسم هندسة العمارة في كلية الهندسة في الجامعة.

و نوقش  خلال اللقاء سبل التعاون بادماج جامعة عمان العربية ضمن منظومة الحفاظ على التراث والموروث المعماري مع التكنولوجيا الحديثة BIM وكمنصة لعدة جهات حكومة واكاديمية وجهات خاصة .

على الصعيد ذاته، شاركت الجامعة ممثلة بعميد كليّة  الهندسة الأستاذ الدكتور خالد الطراونة و رئيس قسم هندسة العمارة الدكتور نبيل الكردي والمهندسة هبة أبو حميد والباحث الرئيسي للمشروع الدكتورة رانية أبو رمضان  مع عدد من الجهات الحكومية والخاصّة والأكاديمية في ورشة علميّة بعنوان: التكنولوجيا الرقمية والحفاظ على التراث” برعاية برنامج نيوتن الدولي وسلّطت الورشة الضوء حول إمكانيّة اثراء الموروث المعماري بمدينة السلط من خلال استخدام تقنيات التوثيق والتكنولوجيا ممثلة ب BIM Process  لما لذلك من أهميّة في الحفاظ على الموروث المعماري.

ويأتي هذا النشاط ضمن التعاون الدولي مع جامعة سالفورد – مانشيستر/بريطانيا وجهات حكومية وخاصة بالاضافات الى اقسام هندسة العمارة في بعض الجامعات الخاصة مثل جامعة عمان العربية وجامعة فيلادلفيا.