المياه تحذر من خطورة المنخفض الجوي مساء الخميس

دعا أمين عام وزارة المياه والري المهندس علي صبح، المواطنين والمزارعين ومربي المواشي والبلديات والجهات الرسمية والاهالي، في جميع مناطق المملكة، الى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة في المناطق التابعة لهم، استعدادا لمواجهة تطورات الحالة الجوية المتوقعة وحالة عدم الاستقرار، التي ستتأثر بها المملكة.
وقال صبح في بيان اليوم الأربعاء، إن المنخفض، الذي يبدأ مساء غد الخميس، سيؤثر على المناطق الجنوبية، ويتعمق صبيحة يومي الجمعة والسبت المقبلين ليشمل المناطق الشرقية والوسطى، والذي قد يكون مصاحبا لهطولات غزيرة وكثيفة وعواصف رعدية في معظم المناطق، ويمتد فيما بعد الى جميع المناطق الشمالية ومناطق المملكة مصاحبا لهطولات رعدية كثيفة.
وأضاف أن التوقعات الجوية تشير إلى هطولات غزيرة قد تجلب معها جريان كميات كبيرة في الأودية والمناطق المنخفضة، ما ينذر بحدوث فيضانات مفاجئة واندفاع كميات كبيرة من المياه إلى السدود، مشيرا الى أنه تم التعميم على جميع كوادر الوزارة وسلطة المياه وشركات المياه وسلطة وادي الأردن، بضرورة الاستعداد المسؤول وأخذ الاحتياطات اللازمة في مثل هذه الأحوال.
وأكد صبح أن سلطة المياه وشركاتها وسلطة وادي الأردن، استنفرت طواقمها لمواجهة الظروف كافة وضرورة التعامل مع جميع الأمور المتوقعة بمسؤولية، وسيتم نشر فرق طوارئ صيانة شبكات الصرف الصحي وشبكات المياه في المواقع لكي تكون قريبة من أي خلل أو مشكلة قد تحدث.
وبين أن مركز العمليات والسيطرة في مركز الوزارة/ سلطة المياه ومركز الشكاوى الموحد، سيتابعان الأحوال الجوية ويتعاملان معها بمنتهى المسؤولية، داعيا إلى تعاون المواطنين و الاستفادة من أمطار الخير وتخزينها للاستفادة منها في الاستخدامات المنزلية. ودعا الجميع الى أخذ هذه التحذيرات على محمل المسؤولية والجدية خاصة المزارعين ومربي المواشي، بعدم الاقتراب من مجاري الأودية والسيول والسدود والمسطحات المائية وحماية ممتلكاتهم ومنشآتهم الزراعية وعدم الاستهانة في التعامل مع القنوات المائية مثل قناة الملك عبد الله، اذ قد تحدث تدفقات مفاجئة في وقت قصير.
وأهاب صبح بجميع المعنيين ضرورة اتباع تعليمات وزارة المياه والري، وعدم ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي، داعيا إلى ضرورة التعاون مع أجهزة المياه والالتفات إلى المصلحة العامة وعدم القاء المخلفات والإبلاغ عن أية ملاحظة أو شكوى على هاتف الشكاوى الموحد 117116.
–(بترا)