العضايلة: نؤكد الجدية الكاملة في تنفيذ أمر الدفاع.. وسنعلن آلية السماح بالخروج للضرورة خلال يومين

العضايلة: حظر التجول خطوة صعبة، ولكنها جاءت للحفاظ على سلامتكم
** بكل أسف تم ضبط مئات الحالات المخالفة لقرار حظر التجول
** الإلتزام بالبيوت لم يعد مجرد نصيحة، بل هو واجب ومسؤولية
** قمنا باستثناء القطاعات المهمة من حظر التجول
** سنعلن خلال يومين آلية السماح للمواطنين بالخروج للضرورة
أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، على الجدية الكاملة في تنفيذ أمر الدفاع رقم 2 لسنة 2020، من خلال جهود القوات المسلحة، والأجهزة الأمنية.

جاء ذلك خلال إيجاز صحفي لوزير الإعلام، ومدير التوجيه المعنوي في القوات المسلحة الأردنية، العميد مخلص المفلح.

وأهاب العضايلة بالجميع مساندة جهود قوّاتنا المسلّحة وأجهزتنا الأمنيّة، والتقيّد بتعليماتها حفاظاً على سلامة المواطنين وصحّتهم.

وتقدّم وزير الإعلام بالتهنئة لجميع الأمّهات، بمناسبة عيد الأم، داعيا المواطنين إلى الاحتفاء بهذه المناسبة بطريقة مختلفة هذه المرّة، بعيداً عن المخالطة، كي نسهم في الحفاظ على سلامّة أمّهاتنا وصحّتهن.

كما أكد العضايلة أنّ حظر التجوّل خطوة صعبة، لكنّها جاءت للحفاظ على سلامة المواطنين، ومن أجل حمايتهم، آملا من الجميع التقيّد. وأضاف: حظر التجوّل يعني نمطاً جديداً من الحياة، يجب أن نعتاد عليه، على أمل أن تعود الأمور إلى طبيعتها قريباً.

وأشار إلى أن الدول التي نجحت في التعامل مع هذا الوباء، هي التي سارعت باتّخاذ إجراءات قاسية، وهي السبيل الأنجح لكبح سرعة انتشار الفيروس، وهذا الهدف من كلّ الإجراءات التي اتخذتها الحكومة.

وتابع: بكلّ أسف، تمّ ضبط مئات الحالات المخالفة لحظر التجوّل، وهؤلاء سيتمّ اتخاذ العقوبات القانونيّة بحقّهم، مشددا على أن الالتزام في البيوت لم يعد مجرد نصيحة للمواطنين، بل هو واجب ومسؤوليّة تجاه الوطن والأهل والصحّة العامة.

ونوه العضايلة بأنه تم استثناء القطاعات المهمّة من حظر التجوّل، كالأطبّاء والممرّضين ومراكز بيع وتوزيع الغاز، حيث سيتمّ تحديد محطّات مناوبة لبيع المشتقّات النفطيّة اعتباراً من صباح يوم غدٍ الأحد، كما تدرس الحكومة آليّة لفتح بعض الصيدليّات.

وأضاف: بالنسبة للمتطوعين من الأطباء والممرضين المصرّح لهم بالخروج، يتم الاكتفاء بزياراتهم للمرضى المتواجدين في بيوتهم، بينما المرضى المتواجدون في الحجر الصحي فيتم الاكتفاء بالخدمات المقدمة لهم من كوادر الخدمات الطبية ووزارة الصحة المكلفة بذلك.

ولفت إلى أنه سيتم الإعلان خلال اليومين المقبلين عن آليّة السّماح للمواطنين بالخروج للضرورة في أوقات محدّدة، في ظلّ وجود حظر التجوّل، اعتباراً من يوم الثلاثاء المقبل.

وفيما يتعلق بالحالات الطبيّة الطارئة، قال العضايلة: يتم التواصل على أرقام طوارئ الدفاع المدني والأمن العام لتأمينهم.

وحذر وزير الدولة لشؤون الإعلام من انسياق البعض وراء الإشاعات، وتابع: ترد إلينا تسجيلات صوتيّة، ومقاطع فيديو، تحمل معلومات غير صحيحة عن حالات وفاة وفقدان للوعي بسبب الفيروس، ونؤكّد هنا عدم صحّتها بالمطلق، وسنلاحق مروّجيها قضائيّاً.

وأضاف: نؤكّد للجميع أنّنا ما زلنا نتعامل بمصداقيّة مطلقة، وشفافيّة كاملة مع عدد الإصابات، وحالات الحجر الصحّي، وليس لدينا ما نخفيه.

ومن جانبه نوه مدير التوجيه المعنوي في القوات المسلحة، العميد مخلص المفلح باتخاذ قرارات بالتعاون مع الوزارات المختلفة باتجاه حصر الوباء.

وأكد أن مستوى الانضباط في تنفيذ أمر الدفاع كان عاليا جدا، مع وجود بعض المخالفات، حيث تم ضبط 392 مخالفة.

وأشار إلى أن مديرية الدفاع المدني تعاملت مع 2000 حالة مرضية، من حالات مرضى الكلى، وحالات الولادة، والحالات الطارئة.

ولفت إلى أن فرق التطهير لسلاح الهندسة تواصل عملها، حيث تم تطهير سبعة من فنادق الحجر الصحي، خمسة منها في عمان، واثنان في البحر الميت.

وفيما يتعلق بالسفر، أكد المفلح أنه لا يوجد دخول أو خروج للمسافرين عبر المعابر البرية.