الصحة العالمية: شفاء 70 بالمئة من مصابي كورونا في الصين

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء، عن شفاء نحو 70 بالمئة من إجمالي المصابين بفيروس كورونا المستجد في الصين، والبالغ عددهم نحو أكثر من 80 ألف شخص.
وفي مؤتمر صحفي لمدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس، نشر على موقع المنظمة الالكتروني حول تفشي فيروس كورونا المستجد، أوضح أن 93 بالمئة من إجمالي الحالات المؤكد إصاباتها بالمرض، والبالغ عددها نحو أكثر من 114 ألف شخص، هم من 4 دول فقط، في إشارة الى الصين وإيطاليا وكوريا الجنوبية وإيران، مؤكدا أنه لا يزال من الممكن السيطرة على الوضع.
يشار الى أن الصين بدأت تشهد انخفاضا في عدد الحالات الجديدة.
وأشار تيدروس إلى أن إيطاليا، التي تعد الآن ثالث أكبر دولة متأثرة بعد الصين وكوريا الجنوبية بـ 366 حالة وفاة و 7375 حالة إصابة، وضعت يوم الأحد الماضي ربع سكانها في الحجر الصحي، مضيفا، ان اتخاذ إيطاليا اجراءات صارمة لاحتواء وبائها مشجع جدا و “نأمل أن تثبت هذه الإجراءات فعاليتها في الأيام المقبلة”.
وبخلاف الحالة الإيطالية، تود المنظمة أن تذكر بأنه ومن خلال “العمل الحاسم والمبكر” من الممكن “إبطاء الفيروس ومنع العدوى”.
من جانبه ذكر المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية مايك ريان، أن الأمر قد يستغرق عدة أسابيع للتعافي الكامل من المرض، موضحا أن الشفاء يتم قياسه في الغالب من عدم ظهور الأعراض، بالإضافة إلى اختبارين سلبيين متتاليين للكشف عن الفيروس قبل يوم واحد على الأقل، “لكن بعض الدول قد تقيس الشفاء بشكل مختلف”، على حد وصفه.
–(بترا)