البيئة تعد مسودة الخطة التنفيذية الوطنية للاقتصاد الاخضر

أنهت وزارة البيئة المسودة الأولى من الخطة التنفيذية الوطنية للاقتصاد الاخضر بانتظار عرضها قريبا على مجلس الوزراء لإقرارها تمهيدا لإطلاقها خلال الربع الاول من هذا العام.
وقال مدير وحدة الاقتصاد الاخضر في الوزارة الدكتور جهاد السواعير: إن الحكومة اعتمدت هذه الخطة التي تغطي قطاعات الطاقة والمياه والنفايات والزراعة والسياحة والنقل لعام 2017 كخارطة طريق للتحول نحو الاقتصاد الاخضر، مطالبة الحكومة بإعداد خطة تنفيذية توضح الإجراءات التي يجب تنفيذها في هذه القطاعات من قبل الوزارات الناظمة لها بالإضافة لجميع المؤسسات والهيئات ذات العلاقة.
واضاف لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الثلاثاء: إن الوزارة من خلال هذه الخطة، تطمح لإيجاد قطاعات مستدامة تحافظ على البيئة وتأخذ بعين الاعتبار البعد الاجتماعي بتوفير فرص عمل للتقليل من الفقر ودفع عجلة النمو الاقتصادي. واشار السواعير إلى أن الوزارة تلعب دورا رئيسا في التحول للاقتصاد الاخضر تنسيقا ودعما لجميع القطاعات من خلال دراسات الجدوى وايجاد التمويل من الجهات المانحة، وان الاجراءات التي ستوضع في الخطة التنفيذية يجب ان تنفذ من الوزارات المعنية. وبين أن الخطة هدفها معالجة التحديات الموجودة في المملكة، وتحويلها إلى فرص بالتعاون مع الوزارات المعنية، وتتواءم مع الخطط الوطنية مثل رؤية الاردن 2025 وخطط التنمية الاقتصادية والاستراتيجيات الوطنية في الطاقة والبيئة.
–(بترا)