إطلاق فعاليات يوم المهندسة العربية في عمان

تحت رعاية سمو الأميرة سمية بنت الحسن، أطلقت فعاليات نقابية واتحادات عربية ومحلية امس الثلاثاء، فعاليات يوم المهندسة العربية بعنوان: مهندسة مؤثرة في بناء مجتمعات مستدامة.
وجرى حفل الاطلاق بتنظيم من اتحاد المهندسين العرب ونقابة المهندسين الاردنيين ولجنتي المهندسات العربيات، والمهندسات الاردنيات بالتعاون مع لجنة المهندسات الفلسطينيات وبقرار من المجلس الاعلى لاتحاد المهندسين العرب.
وفي كلمة لسموها القاها نقيب المهندسين، احمد سمارة الزعبي مندوبا عنها، قال إن تشكيل لجنة المهندسات العربيات ينمّ عن الشعور بالدور الفاعل والبنّاء الذي تلعبه المهندسة العربية في الشأنين العام والنقابي، معتبرا أن تشكيل اللجنة سيسهم في تعزيز مسيرة المهندسات العربيات بالحصول على حقوقهن والمكانة التي تليق بهن في المجتمعات عامة وقيادة العمل الهندسي خاصة.
وأضاف أن الاحتفالية تأتي لحشد الجهود الوطنية والقومية للنهوض بمشاركة المهندسات في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وتسليط الضوء على الكفاءات المعرفية والتقنية في ريادة الاعمال، وتحفيز التفكير الابداعي عبر تحويل الافكار الريادية إلى مشروعات مثمرة تسهم في خدمة المجتمع والوطن.
وقال إنه ونظرا لتزايد الحاجة لمهندسين على مستويات عالمية، فإن هذا يستدعي استخدام الموارد البشرية كافة لإعداد جيل ريادي منهم بكفاءات مهنية في مختلف مجالات التنمية المستدامة، لافتا إلى أن المهندسة العربية اثبتت قدرتها على التفوق بمختلف المستويات.
وأكد الامين العام للمهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي، دعم المهندسة العربية لكي تأخذ دورها ومكانتها بجانب زميلها المهندس خاصة وأنها الآن قد تخصصت في مختلف الاختصاصات الهندسية وتميزت في العديد منها. واشار إلى اهمية اعطاء الخصوصية للمهندسة العربية التي رغم تصاعد دورها في مختلف المجالات إلا انها لم تأخذ حقوقها في المساواة مع الرجال في الحصول على الجنسية.
وقالت رئيسة لجنة المهندسات الاردنيات المهندسة حنان عواد بالاحتفال الذي شاركت فيه مهندسات من مختلف البلاد العربية، إن المهندسة العربية خطّت بقلمها معالم مدينتها حين أضحت مدرسة للفن والحضارة والابداع، ولأن المهندسة العربية اثبتت كفاءتها وفاقت شهرتها حدود الوطن، كان لا بد ان تكون هذه الفعالية بالتشارك مع لجنة مهندسات فلسطين.
وتخلل الفعاليات معرض لابرز الابداعات الهندسية، تضمن 22 مشروعا لمهندسات من مختلف البلدان العربية.
–(بترا)