وزير المياه: الجهود منصبة للتعاون مع الشركاء لتنفيذ مشاريع مائية

قال وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود ان جهود الوزارة منصبة حاليا بالتعاون مع شركائها، لتنفيذ عدد من المشاريع الاستراتيجية الهامة بهدف توفير مصادر مستدامة لمياه الشرب وتخفيف الفاقد وتخفيض استهلاك الطاقة، بتوسيع الاعتماد على الطاقة المتجددة في مرافق المياه كافة.
أضاف أبو السعود خلال لقائه عضو مجلس الشيوخ الفرنسي السيناتور اوليفير كاديك، بالوزارة اليوم الإثنين، ان الوزارة تسعى لإيجاد الحلول للواقع المائي، من خلال زيادة الدعم المقدم لقطاع المياه لتنفيذ مشاريع تكفل التعامل مع كافة التحديات وتخفيف آثارها، وحماية المياه الجوفية التي تعاني وضعا حرجا بسبب ازدياد الاستخدام على مستوى المنطقة.
وقدم أبو السعود موجزا عن الواقع المائي بالمملكة، والتحديات التي يعانيها كاللجوء المتزايد نتيجة الصراعات في المنطقة والتغييرات المناخية ونقص التمويل اللازم لتنفيذ المشاريع، التي يحتاجها قطاع المياه.
وبين أبو السعود ان الاردن يسعى جاهدا لتعزيز التعاون الاقليمي والدولي في مجال المياه والصرف الصحي، بما يضمن مواجهة التحديات التي يواجهها العالم اجمع في مشكلة نقص وتراجع مصادر المياه الصالحة للشرب.
واعرب أبو السعود عن امتنانه وتقديره للجهود الفاعلة والدعم الذي يقدمه الجانب الفرنسي، في قطاع المياه والمشروعات العديدة التي نفذت خلال الفترة الماضية، مؤكدا ان العلاقات الاردنية الفرنسية التي ارسى دعائمها جلالة الملك عبد الله الثاني، نمت بشكل كبير خاصة في مجال تطوير مصادر المياه ومعالجتها وغيرها من البرامج.
امين عام وزارة المياه والري المهندس علي صبح قال ان تجربة ادارة قطاع المياه الاردنية في تحقيق اهداف التنمية الشاملة الهادفة، جادة وفاعلة لتوفير مصادر أمنة لمياه الشرب وتحسين الواقع البيئي من خلال الادارة الكفؤة لمياه الصرف الصحي واعادة الاستخدام، مبينا ان الاردن تمكن بمساعدة المجتمع الدولي من تحقيق عدد من الانجازات والمبادرات الريادية الناجحة و تطوير الاداء واتمتة عدد كبير من الاجراءات واعتماد انظمة المراقبة لمصادر المياه المختلفة .
من جانبه، ثمن عضو مجلس الشيوخ الفرنسي السيناتور اوليفير كاديك الجهود المثمرة لوزارة المياه والري، وتعاونها البناء والمؤسسي مع المؤسسات الفرنسية الداعمة، مؤكدا ان الاردن يعد واحدة من الدول التي استطاعت التعامل مع الواقع المائي بنجاح، برغم محدودية مصادره المائية، مستعرضا عددا من البرامج والتجارب الاقليمية والجهود الفرنسية لتطوير التعاون الاقليمي.
وحضر اللقاء سفيرة الجمهورية الفرنسية لدى المملكة فيرونيك فولاند أنيني، ومدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية الاقليمي لوك الكابيليك، ومساعد أمين عام الوزارة عمر سلامة.
–(بترا)