%25 نسبة الاقتراع في الموقر بعد مرور 6 ساعات (تحديث مستمر)

بلغت نسبة الاقتراع في انتخابات الموقر نحو 25% حتى الساعة الواحدة ظهرا، بعد 6 ساعات من بدء الاقتراع في تمام الساعة السابعة صباحا.

ومنعت لجان الانتخاب بشكل قاطع التصويت العلني من قبل الناخبين، في حين منعت الأجهزة الأمنية تجمعات الناخبين داخل ساحات المدارس التي يجري في قاعاتها الاقتراع، وكذلك منعت التجمعات في محيط تلك المدارس.

وبدأت العملية الانتخابية صباح الخميس وسط تشديدات امنية مكثفة.

وكشف رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة، عن الكلفة التقديرية للعملية الانتخابية في الموقر، والتي قال انها تبلغ نحو 275 الف دينار.

وقال الكلالدة خلال مؤتمر صحفي عقده ظهر السبت للحديث عن انتخابات الموقر: ان الفرز سيتم كما جرى في الانتخابات السابقة، وفي كل مركز اقتراع.

وأشار الى ان الهيئة رصدت ورقة اقتراع جرى تصويرها ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، والهيئة تحقق بها.

ولفت الى ان الهيئة رصدت 11 ملاحظة مكتوبة، ولم تؤثر على العملية الانتخابية.

وبين الكلالدة أنه حدث تباطؤ في الربط الإلكتروني خلال سير العملية الانتخابية لكن كان هناك خيارات بديلة وتمت السيطرة على الخلل.

وأشار إلى أن نسبة التصويت إلى 22.75% بعد نحو 5 ساعات على انطلاق التصويت الساعة السابعة من صباح اليوم السبت.

كما أشار إلى وجود محاولات في الفيصلية للتصويت العلني لكن تم منع حدوث ذلك.

وخلال 6 ساعات من بدء الانتخابات أدلى نحو 5700 ناخب وناخبة بأصواتهم لاختيار ممثليهم في المجالس البلدية ومجالس المحافظات لمنطقة الموقر (إعادة _ 2018) وفق رئيس لجنة انتخابات لواء الموقر ملوح الشخاترة.

وقال الشخاترة إن نسبة المقترعين بلغت نحو 25 بالمئة من أصل 20652 ناخبا وناخبة يحق لهم التصويت، ما يمثل ربع من يحق لهم التصويت.

وأشاد بالأجواء الديمقراطية والإيجابية التي تشهدها مراكز الاقتراع والفرز والتي أساسها المواطن الذي يعكس إرادته الديمقراطية في مختلف مناطق اللواء.

وقال المفوض في الهيئة المستقلة للانتخاب فيصل الشبول خلال جولة له في أحد مراكز الاقتراع والفرز ‘إننا نلمس مشاركة عالية من قبل الناخبين ولاسيما في ظل تجهيزات فنية متقدمة تشهدها مراكز الاقتراع والفرز في اللواء’، مشيرا إلى أن التغذية الراجعة إيجابية من الجمهور حول سير العملية الانتخابية ‘.

وأضاف ‘أن شعارنا دائما أن الأردن ينتخب وهذا سلوك الدولة منذ تأسيسها، وهو سلوك مدني حضاري يبنى عليه للمستقبل، وللأجيال القادمة التي نعول عليها كثيرا’.

وقال الشبول ان الاجرءات المتعلقة بالانتخابات تتسم بترتيب حثيث ودقيق لكل تفاصيل العملية الانتخابية ما يحقق النزاهة بالعملية الانتخابية، وسلامة الإجراءات، والتعامل مع أية سلبية وفق القانون، مضيفا ‘أن ما يهمنا هو سلامة إجراءات العملية الانتخابية دون أي عوائق، وضبط مختلف جوانبها، في ظل توفير أجواء ملائمة وإجراءات سليمة ليمارس الناخبون إراداتهم وقناعاتهم’.