مشاركة اردنية في “مهرجان درم للكتاب” بانكلترا

ضمن برنامج “مهرجان درم للكتاب”، عقدت ندوة حول مشروع الطائر للتبادل الإبداعي بين الأردن ومدينة درم البريطانية، تحدث فيها كل من الدكتورة فادية الفقير مؤسسة وصاحبة فكرة جائزة الطائر والشاعرة البريطانية ليندا فرانس والكاتب الأردني مفلح العدوان.
وتأتي هذه الندوة، بعد أن أنهت الشاعرة ليندا فرانس، فترة تفرغها الابداعي في الاردن خلال شهر أيلول الماضي، وبالتزامن مع فترة تفرغ الكاتب مفلح العدوان في كلية سانت ماري في مدينة درم، التي تستمر حتى بداية الشهر القادم (تشرين ثاني).
أدارت ا لجلسة الروائية الدكتورة فادية الفقير، والتي قدمت حول فكرة مشروع الطائر، وما توفره الإقامة من تبادل ثقافي وحوار بين الثقافات بصفته فرصة كبيرة، تفتح النوافذ على القراء غير العرب في المملكة المتحدة، للاطلاع على حقائق الثقافة العربية بتنوعها وحيويتها، مما سيمكن من إقامة خطاب مثمر بين الثقافات، ويحقق مزيدا من التبادل الثقافي والاحترام المتبادل.
ويسعى مشروع “الطائر” أيضا إلى إقامة علاقات وطيدة طويلة الأجل بين الكتّاب في المملكة المتحدة والكتّاب في الأردن.
وقرأ القاص والمسرحي الاردني مفلح العدوان، مقاطع من قصة باللغة العربية، وبعد ذلك جرى قراءة ومناقشة اكثر من قصة للعدوان مترجمة الى اللغة الانجليزية، منها قصة “واكتمل النصاب”، وقصة “المرقطون”، وأعلن العدوان عن بداية مشروعه الجديد المتمثل في كتابة مسرحية تدور قصتها وأحداثها حول فكرة مشتركة بين بوابة هادريان في مدينة جرش الرومانية في شمال الأردن، وبين جدار هادريان الروماني في شمال شرق بريطانيا.
وتحدثت الشاعرة ليندا فرانس، حول الآفاق التي فتحتها لها زيارتها للأردن، من حيث اطلاعها على أمكنة وثقافة لا تعرفها، كما أنها تعاملت مباشرة مع شرائح من المجتمع الأردني، والتقت كاتبات اردنيات، وطلاب في الجامعة الأردنية، وفاننين وكتاب، وزيارتها لمدينة البترا والقصور الصحراوية، حيث أوحت لها بكتابة مجموعة قصائد.
–(بترا)