مسابقة أمير الشعراء تنطلق غدا بمشاركة الأردن

 تبدأ منافسات مسابقة أمير الشعراء غدا الثلاثاء في أبوظبي التي يشارك بها 20 شاعرا من 13 دولة، منهم اثنان من الأردن يارا الحجاوي وهاني عبد الجواد.
ويتطلع كل شاعر مشارك اعتباراً من الحلقة الأولى من برنامج المسابقة التي تنتجها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي وتبث كل يوم ثلاثاء الساعة العاشرة بتوقيت الإمارات عبر قناتي الإمارات وبينونة، الى المنافسة والفوز بلقب أمير الشعراء.
ويستعرض الشعراء قصائدهم الشعرية مباشرة أمام لجنة التحكيم، التي تضم الدكتور علي بن تميم، والدكتور صلاح فضل، الدكتور عبدالملك مرتاض.
وأعلنت اللجنة اليوم الاثنين مراحل المسابقة التي تستمر حتى الثاني من نيسان المقبل، حيث يتنافس الشعراء خلال المرحلة الأولى ضمن 5 حلقات مباشرة، وفي كل حلقة يتنافس 4 شعراء، ويقوم أعضاء لجنة التحكيم بتقييم الدرجات بنسبة 50 بالمئة، وتؤهل اللجنة في كل حلقة شاعراً واحداً إلى المرحلة المقبلة من المنافسة، وللمشاهدين أحقية التصويت بنسبة 50 بالمئة، لاختيار شعرائهم المفضلين من الثلاثة المتبقين في كل حلقة.
وفي بداية كل حلقة مقبلة، يتأهل اثنان من الشعراء الحاصلين على أعلى نسبة تصويت من المشاهدين إلى المرحلة الثانية.
وفي المرحلة الثانية التي تتكون من ثلاث حلقات يتنافس في كل أمسية 5 شعراء، وتكون نسبة اللجنة في هذه المرحلة 50 بالمئة، مع تأهيل شاعر واحد مباشرة للمرحلة المقبلة، وفي المقابل فإن نسبة تصويت المشاهدين 50 بالمئة، حيث يتنافس الشعراء الأربعة الذين تبقوا على تصويت المشاهدين طوال أيام الأسبوع للحصول على فرصة التأهل، وفي بداية الحلقة التي تليها وبعد إعلان النسب النهائية، يتم الإعلان عن تأهل الشاعر الحاصل على أعلى نسبة تصويت من المشاهدين مُضافة إلى نسبة لجنة التحكيم.
أما المرحلة الثالثة (قبل النهائية)، فيتنافس الشعراء الـ 6 الذين تأهلوا، وتقدم لجنة التحكيم الدرجات بنسبة 60 بالمئة، حيث تقسم إلى 30بالمئة تعطى في هذه الحلقة، و30 بالمئة تعطى في الحلقة النهائية، في حين يجري التصويت لهم مع نهاية الأمسية ولمدة أسبوع من المشاهدين الذين يملكون نسبة 40 بالمئة من الدرجة.
ومع بداية الحلقة النهائية، يغادر الشاعر الحاصل على أقل نسبة من مجموع التصويت، ونسبة 30 بالمئة من اللجنة، وتنحصر المنافسة بين 5 شعراء فقط يواصلون التحدي نحو اللقب، وتقوم اللجنة بإعطاء الشعراء الـ 30 بالمئة المتبقية، ويتم في نهاية الحلقة جمع درجات اللجنة مع درجات التصويت وإعلان النتائج النهائية، وتحديد المراكز من الأول إلى الخامس، وتتويج الفائز بلقب أمير الشعراء لهذا الموسم الثامن المسابقة.
ويحصل الفائز بالمركز الأول في المسابقة على لقب “أمير الشعراء” وعلى مليون درهم إماراتي وميدالية ذهبية ووشاح بشعار المهرجان وشهادة فوز، إضافة إلى طبع ديوان مسموع ومقروء، ويحصل الفائز بالمركز الثاني على 500 ألف درهم إماراتي، والثالث على 300 ألف، والرابع 200 ألف، والخامس 100 ألف درهم.
–(
بترا)