مجلس التعليم العالي يتبنى إجراءات لإيجاد فرص عمل للمتعطلين من حملة الدكتوراه

 اتفق مجلس التعليم العالي في اجتماعه اليوم السبت على تبني إجراءات بالتعاون مع هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي والجامعات الأردنية الرسمية والخاصة تسهم في إيجاد فرص عمل للمتعطلين عن العمل الحاصلين على درجة الدكتوراه، في مختلف القطاعات.
وناقش المجلس خلال اجتماعه اليوم السبت، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني، تفاصيل اجتماع الوزير مع المتعطلين عن العمل الحاصلين على درجة الدكتوراه.
وبين رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور بشير الزعبي أن مجلس الهيئة قرر تخفيض نسبة أعضاء هيئة التدريس غير الأردنيين في التخصص الواحد من 50 إلى 25 بالمئة، ونسبة أعضاء هيئة التدريس غير الأردنيين في الجامعة من 25 إلى 20 بالمئة، ونسبة المحاضرين غير المتفرغين في برامج البكالوريوس من 20 إلى 10 بالمئة في كل تخصص لغايات حساب الطاقة الاستيعابية.
كما قرر وفق بيان صحفي صدر اليوم، مخاطبة الجامعات الأردنية للتخفيف من العمل الإضافي بهدف إيقافه في المستقبل.
وأشار البيان إلى أن المجلس يقوم حالياً بالتواصل مع ديوان الخدمة المدنية لتحديد صيغة ثابتة للإعلان عن الشواغر المتوفرة في الجامعات الخاصة.
ووضع مجلس التعليم العالي السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 2019 /2020، بشكلٍ يتوافق مع استراتيجيات التعليم العالي النافذة.
ونسب المجلس إلى مجلس الوزراء بنظام مقترح لإنشاء الجامعات الخاصة للسير بإجراءاته وإصداره حسب الأصول.
وأقر المجلس عدداً من الأنظمة لجامعة جرش وهي النظام الداخلي للموظفين والمالي الداخلي والداخلي للرواتب والعلاوات والداخلي للوازم والأشغال والداخلي للمراكز العلمية والداخلي لمنح الدرجات العلمية والفخرية والشهادات والداخلي للبحث العلمي والداخلي للانتقال والسفر والمياومات والداخلي لتأديب الطلبة.
ووافق المجلس لجامعة آل البيت على رفع التسهيلات الائتمانية المصرفية لها من 4 ملايين إلى 8 ملايين، كما وافق لجامعة مؤتة على إجراء مناقلات من باب إلى آخر في موازنتها لعام (2018) نظرا للظروف المالية الصعبة التي تعاني منها الجامعة.
ووافق المجلس على تعيين الدكتور أحمد مصطفى نصيرات رئيساً لجامعة الإسراء اعتباراً من تاريخ 21/ 4/ 2019 .
وأقر لجامعة الحسين التقنية نظام الموظفين رقم (12) لسنة 2019.