ليث أبو عليقة من “عمان العربية” ينشر بحثا في البيانات الضخمة

ليث أبو عليقة من “عمان العربية” ينشر بحثا في البيانات الضخمة

 

نشر الدكتور ليث أبو عليقة من كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية في جامعة عمان العربية بحثاً نوعياً حول جدولة مهام البيانات الضخمة لتطبيقات الحوسبة السحابية لإنترنت الأشياء.

 

وتعد جدولة مهام البيانات الضخمة من المشكلات المعقدة التي تصنف بانها Non Polynomial (NP) صعبة لذلك يعد العثور على حل أفضل لهذه المشاكل خصوصا مشاكل للبيانات الضخمة من القضايا المركبة حيث اقترح الدكتور أبو عليقة حل لهذه المشكلة باستخدام خوارزميات التحسين التي تدرس سلوكيات حشود حشرات من اليعاسيب والتي تعد واحده من أفضل خوارزميات الذكاء الاصطناعي في هذا المجال.

ولقد اشترك الدكتور ليث أبو عليقة كباحث رئيس مع مجموعة من الباحثين من جامعات عالمية مرموقة مثل جامعة نيويورك في الولايات المتحدة الامريكية وجامعة اوهان الصينية.

وأشار الدكتور أبو عليقة إلى أن خوارزميات الذكاء الاصطناعي ذات تأثير عالي في تحسين جدولة المهام في الحوسبة السحابية وتحليل البيانات الخضمة.

وقد نشر البحث في مجلة (Cluster Computing) العالمية المتخصصة في تطبيقات الشبكات والبرمجيات وتندرج تحت الناشر العالمي Springer علما أن هذه المجلة مصنفه في عده قواعد بيانات علميه مثل Clarivate Analytics SCIE   ولها معامل تأثير مرتفع 3.458.