قرارات مجلس التعليم العالي

ناقش مجلس التعليم العالي برئاسة وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني أعداد الطلبة المرشحين للقبول في الجامعات الرسمية على الدورة الشتوية للعام الجامعي 2018/2019.
واكد المجلس وفق بيان صحفي صدر عنه اليوم السبت أن الطلبة المتوقع قبولهم في الجامعات الأردنية الرسمية للدورة الشتوية الحالية بلغ 16919 طالباً وطالبة بناءً على تنسيب هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.
واوضح البيان أن اعداد الطلبة المتوقع قبولهم في التخصصات التي يتم فيها قبول الطلبة مباشرة بشكلٍ يتوافق مع معايير الاعتماد وضبط الجودة والسياسة العامة التي يقرها المجلس.
وشدد على ضرورة التزام الجامعات الرسمية بقبول الطلبة على البرنامج الموازي بنسبة لا تزيد على 30 بالمئة من العدد الذي تم قبوله فعليا على البرنامج العادي على مستوى التخصص.
وناقش المجلس ما ورد في المشروع رقم 2ر1 من الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016 – 2025، والمتضمن مراجعة متطلبات وأنظمة بعض التخصصات المعينة لتشتمل على سنة تحضيرية، بهدف تمكين الطلبة من التكيف مع متطلبات التخصصات والبرامج ذات الأهمية القصوى من معرفة ومهارات لمتابعة دراستهم في هذه التخصصات بكفاءة عالية.
وقرر المجلس اعتبار السنة التحضيرية بتخصصي الطب وطب الأسنان في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا السنة الأولى للطالب على مقاعد الدراسة, ويطبق ذلك على باقي الجامعات بمختلف التخصصات في حال اعتماد السنة التحضيرية فيها.
كما قرر تطبق تعليمات منح درجة البكالوريوس بتخصصي الطب وطب الأسنان النافذة قبل إقرار السنة التحضيرية على جميع الطلبة الملتحقين بالسنة التحضيرية في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا.
واكد المجلس ضرورة الالتزام بالأهداف المرجوة من تطبيق السنة التحضيرية من خلال إعادة تصميم الخطط الدراسية لتتضمن مساقات تتطلب تفوقاً علمياً اساسياً وقدرات دراسية مميزة وتصميم امتحانات قادرة فعليا على تقييم استعداد الطلبة للانتقال إلى السنة الثانية في نهاية السنة التحضيرية والغاء جميع القرارات التي تتعارض مع ما ورد في البنود أعلاه.
ووافق المجلس على تعديل البنود (5، 6، 7) من نص المادة (ثانيا) من السياسة العامة للدراسات العليا في الجامعات الاردنية بحذف عبارة ( في حالة الشهادات غير الأردنية).
ونص التعديل ان يجوز التقدم بطلب الالتحاق في برنامج الدكتوراه على أن يكون الطالب حاصلا على درجة الماجستير بتقدير لا يقل عن جيد أو ما يعادله، ويجوز للطالب الحاصل على درجة البكالوريوس بتقدير مقبول أو ما يعادله ودرجة الماجستير بتقدير لا يقل عن جيد أو ما يعادله التقدم بطلب الالتحاق ببرنامج الدكتوراه.
ويجوز لمن كان يحمل درجة البكالوريوس بالانتساب بتقدير لا يقل عن (جيد)، وسمح له في حينه بدراسة الماجستير وأنهاه بتقدير لا يقل عن (جيد) التقدم بطلب الالتحاق ببرنامج الدكتوراه.
وقرر المجلس تعيين باسم عصام السلفيتي رئيسا لمجلس أمناء جامعة الامير حسين بن عبدالله التقنية بدلاً من الدكتور بسام التلهوني وللمدة المتبقية من عمر المجلس، وتعيين الدكتور طالب ضياء الدين الرفاعي عضواً في مجلس أمناء جامعة الشرق الاوسط عن فئة ذوي الخبرة والرأي/المجتمع المحلي بدلاً من المحامي تركي سامي الفايز وللمدة المتبقية من عمر المجلس.
ووافق المجلس على تعيين الدكتور يوسف أبو العدوس رئيساً لجامعة جرش لمدة أربع سنوات اعتبارا من 1/2/2019، وتعيين الدكتور باسم القاضي قائما بأعمال عميد الكلية الجامعية العربية للتكنولوجيا لمدة عام دراسي واحد.
ووافق المجلس على اعتماد اسس توزيع الدعم الحكومي على الجامعات الرسمية المقترحة من اللجنة المكلفة بوضع الاسس للعام 2019، استناداً الى احكام المادة (6/أ/4) من قانون التعليم العالي والبحث العلمي رقم (17) لسنة 2018.
كما وافق على تعديل مسمى برنامج الماجستير بتخصص (المباني الخضراء) في اللغة العربية بالجامعة الألمانية ليصبح ( المباني المستدامة – sustainable buildings ) انسجاما مع الاتفاقية الموقعة مع جامعة Koblenz الألمانية.
ووافق المجلس على تعليمات عقد الدبلومات والدورات التدريبية في مؤسسات التعليم العالي الأردنية.