عبيدات: اشتراط إبراز الهوية الشخصية لشراء السجائر الإلكترونية ومنع 4 نكهات

قال المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء هايل عبيدات إن بيع السجائرة الإلكترونية سيكون في أماكن محصورة وتُطلب على الهوية الشخصية لمن تتعدى أعمارهم 19 عاما.

وأضاف أنه “تم السماح ببيع 20 نكهة فقط ومنع بيع 4 نكهات التي فيها فواكة وفيتامين وفراولة ومواد أخرى، وذلك بعد المزج بين المواصفة الأميركية والكندية”.

وأكّد أن “بيع السجائر الإلكترونية سيكون محصوراً في أماكن محددة، وتطلب على الهوية وفوق سن 19 سنة”، موضحاً أنه “لا يُنصح في الوقت الحالي الشراء من البسطات والأماكن العادية”.

“في البداية دخلت هذه السجائر تهريب وأغرقت السوق الأردني، ومن ثم كلف مجلس الوزراء مؤسسة الغذاء والدواء بملف التبغ والسيجارة الإلكترونية، فأجرينا عملية مسح في السوق ومن خلال 700 زيارة قبل 6 شهور اكتشفنا أن السائل يصنع أحياناً تحت الدرج ويحضر من قبل أشخاص عاديين”، وفق عبيدات.

وأشار إلى أنه وخلال “حملة تنظيف، تم إتلاف كميات كبيرة، وتم التشديد ألا يكون الجهاز أكثر من 25 واط كهرباء، لأن عملية التسخين لا تضمن نتائج تفاعلها الكيميائي للسائل”.

المدير العام للمؤسسة أوضح أن “بعد عملية التسخين كل الدخان يؤدي إلى أمراض لكن تجمع السائل داخل الرئة يؤدي لقصور في عضلة القلب أو حدوث احتشاء أو جلطة”.

“لا يوجد لدينا جهات رقابية حيادية أجرت دراسات، ويوجد خصوصية في الموضوع، وهذه شركات عالمية تنتج السجائر الإلكترونية نفسها شركات التبغ التقليدي وهي لا تتخلى عن تطور السوق وتطور عملية التدخين وأنماطها الجديدة”، بحسب عبيدات. (المملكة)