تعميم للجامعات بعدم تكليف الإداريين بالتدريس ووقف الإضافي

خاطبت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان الجودة وزارة التعليم العالي لغايات تعميم كتاب على رؤساء الجامعات يقضي بوقف العمل الإضافي وعدم تكليف الإداريين بالتدريس.

وجاء في كتاب المخاطبة الذي حصلت الرأي على نسخة منه، التأكيد على ملء الشواغر من المتعطلين عن العمل من حملة الدكتوراة في جميع الجامعات مع عدم الابتعاث في تخصصات يتوفر فيها حملة دكتوراة متعطلين.

وطالبت هيئة الاعتماد رؤساء الجامعات ضرورة تعديل الإعلانات في جامعاتهم بحيث يسمح لحملة درجة الدكتوراة التقدم لملء الشواغر المعلن عنها بغض النظر عن الجامعة التي تخرج منها الدكتور.

رئيس لجنة تجمع المتعطلين عن العمل في المفرق، الدكتور ابراهيم مشاقبة، أوضح أن هنالك جامعات حكومية لم تستجب للكتاب وهذا تجلى بعد صدوره في سماحها للإداريين العاملين بها من حملة درجتي الدكتوراة والماجستير بالتدريس في كلياتها.

وأوضح أن جامعات تضع شروطا تعجيزية في اعلاناتها التوظيفية للمدرسين من حملة الدكتوراة فضلا عن عدم الإعلان بشكل واضح بوسائل الإعلام المختلفة ليصل الى جميع المتعطلين عن العمل من حملة الشهادات العليا، مشيرا الى أن هذه الجامعات تتعمد بذلك لغايات التعيين على حساب الواسطة والمحسوبية.

واكدت إحدى المتعطلات عن العمل الدكتورة منال البوبلي وتحمل الدكتوراة في الصحافة والاعلام أهمية التوجيهات الجديدة لهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان الجودة، لأنها تؤسس لمرحلة جديدة من تحسين واقع الجامعات ومخرجاتها وتحقيق أهدافها المتعلقة في تحقيق الجودة والتنمية.

ودعت الجامعات للامتثال للتعليمات، خصوصا وأن هنالك جامعة خالفتها لأسباب غير معلومة، مشيرة الى ضرورة محاسبة كل جامعة لا تتقيد بالتعليمات لأن الغاية منها تشغيل المتعطلين عن العمل من حملة درجة الدكتوراة والذين يعتصمون بين فترة وأخرى لإيجاد فرص عمل لهم.