الصحفي الأردني أبولوز يفوز في جائزة الصحافة العربية

فاز الشاعر والزميل الصحافي الأردني يوسف أبولوز بجائزة الصحافة العربية (فئة الصحافة السياسية)، عن ملف “القدس لنا.. وفلسطين للحياة”، الذي نشر في صحيفة الخليج الإماراتية أواخر مايو من العام الماضي.

وبحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي؛ تسلّم أبولوز درع الجائزة خلال الحفل الذي أقيم في «مركز دبي التجاري العالمي»، ليل الخميس؛ تزامناً مع ختام الدورة ال18 ل«منتدى الإعلام العربي».

وكانت الجائزة كرمت، إلى جانب أبولوز، 13 فائزاً في فئاتها المتنوعة، من صحف يومية وأسبوعية مطبوعة، ومجلات، ومواقع إلكترونية، عرفت الطريق إلى منصة التتويج من بين آلاف الاعمال المشاركة.

يشار إلى أن جائزة الصحافة العربية تعد من أبرز الجوائز الصحفية، نظراُ إلى ما تقدمه من إضافة نوعية إلى المحتوى المهني الإعلامي.

ويناقش الملف الفائز “القدس لنا.. وفلسطين للحياة”، خطورة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وتداعيات هذا القرار حتى على مستوى الكيانات الدولية العالمية.

ويعبّر قرار ترامب، بحسب الكاتب، عن القاع الثقافي والتاريخي للعلاقة «اللاهوتية» ذات الظلال الدينية بين أمريكا و«إسرائيل».


أبولوز في سطور

شاعر، وصحفي وكاتب يومي في جريدة الخليج الصادرة في الشارقة في الإمارات.

عضو رابطة الكتاب الاردنيين، واتحاد الكتاب والأدباء العرب، واتحاد كتّاب وأدباء الإمارات.

أصدر ست مجموعات شعرية.

تُرجمت مجموعته الشعرية “زوجة الملح” كاملةً إلى الفرنسية، ووقّع النسخة الفرنسية في باريس، ويذكر أن هذه المجموعة وصلت إلى القائمة الطويلة في جائزة الشيخ زايد للكتاب. كما تُرجمت بعض أشعاره إلى الإنجليزية.

حاز جائزة تريم عمران على العمود الصحفي.

ترأس القسم الثقافي في يومية الخليج منذ العام 2007، وإلى العام 2016، وفي هذه الفترة حظي الملحق بشخصية العام الثقافية تكريماً من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة.

يعيش ويعمل في الإمارات منذ العام 1984.