السفير الإيطالي: ضرورة عرض الفرص الاستثمارية الأردنية أمام رجال الأعمال

أكد السفير الإيطالي في عمان فابيو كاسيزي ضرورة زيادة المشاركة الأردنية في الأنشطة التي تعقدها الغرفة التجارية العربية الإيطالية في روما، من خلال الوفود والمؤتمرات، لعرض الفرص الاستثمارية في الأردن أمام رجال الأعمال الإيطاليين.
ونوه كاسيزي خلال زيارته الثلاثاء لغرفة صناعة الزرقاء ولقائه برئيس وأعضاء الغرفة، إلى أن هناك أهمية لزيادة تبادل الخبرات في المجالات التجارية والاقتصادية وخصوصا في مجالات التصدير، حيث أن الأردن لديه اتفاقيات تجارية متعددة، لافتا إلى قوة ومتانة العلاقات المتميزة التي تربط إيطاليا بالمملكة الأردنية الهاشمية.
وبين كاسيزي أن محافظة الزرقاء تمثل جزءاً هاماً من الاقتصاد الأردني نظراً لوجود العديد من الصناعات الهامة في المحافظة.
وقال رئيس الغرفة المهندس فارس حمودة، إن البيئة الاستثمارية في محافظتي الزرقاء والمفرق منافسة ومستعدة لاستقبال الاستثمارات الإيطالية في قطاعات متعددة، مبينا أن التسهيلات المقدمة للصادرات الأردنية ضمن اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الأوروبي تشكل فرصة كبيرة للاستثمارات الأوروبية بشكل عام للاستثمار والتصنيع داخل المملكة بهدف التصدير إلى السوق الأوروبي.
وأضاف أن الغرفة تتبنى استراتيجيات مركزة لتعزيز الصادرات الصناعية والاستفادة من الفرص التصديرية المتاحة للصناعة الوطنية، حيث ارتفعت صادرات صناعة الزرقاء بنسبة 10 بالمئة خلال العام الماضي لتتجاوز سقف المليار دولار لأول مرة ، بالرغم من أن النسبة العامة لارتفاع الصادرات على مستوى المملكة لم تتجاوز 4 بالمئة.
كما جرى خلال اللقاء ، الذي حضره ممثلو قطاعات “الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل، الصناعات الجلدية والمحيكات” في غرفة صناعة الأردن، بحث موضوعات الاهتمام المشترك لزيادة فرص استفادة الصناعات الأردنية من الخبرات الايطالية في مجالات الأسمدة ومواد التجميل والألبسة وصناعة ودباغة الجلود وغيرها من الصناعات، وبحث الاستفادة من التجربة الإيطالية في المناطق الصناعية المتخصصة.
–(
بترا)