الاعتماد: 17 الف طالب طاقة الجامعات للقبول للفصل الثاني

كشفت مصادر مطلعة ان هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها خفضت اعداد الطلبة الذين سيتم قبولهم بالجامعات الرسمية بداية الفصل الثاني من العام الجامعي الحالي من (23 ) الف تقريبا (اقرتها مجالس الامناء) الى ل (17 ) الف طالب وطالبة فقط.

وبحسب المصادر، فإن إقرار العدد استند على معايير الاعتماد والطاقات الاستيعابية للجامعات، لافتا الى أن الجامعات يمكن لها ان تقبل ايضا زهاء (5 ) الاف طالب على البرنامج الموازي، ليرتفع عدد اجمالي المقبولين بالجامعات الرسمية على الفصل الثاني الى (22(

الف طالب وطالبة تقريبا، من وجهة نظر هيئة الاعتماد، وهو أقل مما نسبت به الجامعات الرسمية على البرنامج العادي وحده.

وبحسب قانون الجامعات الاردنية لسنة 2018 ،فإن صلاحية تحديد اعداد المقبولين في الجامعات لمجالس الامناء في ضوء معايير الاعتماد التي تقرها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.

وكانت مصادر مطلعة كشفت الى “الرأي” ان اجمالي عدد المقاعد الشاغرة، التي نسبت الجامعات الرسمية القبول فيها بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الحالي بلغ (22993 )مقعدا، في عد من التخصصات باستثناءالطب وطب الاسنان.

وتوزعت المقاعد: (3100 )مقعد بـ”الاردنية” و(1003 )في اليرموك و(2450 )في ال البيت ومؤتة 2850 والعلوم والتكنولوجيا (385) مقعدا والبلقاء التطبقية (5080 ) والهاشمية (2040( والجامعة الالمانية- الاردنية (1020 ) والطفيلة التقنية (1940 )وجامعة الحسين بن طلال (3125( مقعدا.

وتشير التوقعات الى “تنافس شديد” سيكون على القبول على الفصل الثاني لعدة اسباب، اولها ان عدد المتقدمين للثانوية العامة بدورتها التكميلة الى جانب اشتراطات القبول منها ان يحقق الطالب الحد الادنى لمعدل القبول التنافسي على الفصل الاول للتخصص الذي يرغب التقدم لها، اضافة الى ان هنالك عدد من التخصصات لن يكون فيها قبول بسبب عدم قدرتها الاستيعابية واخرى يكون عدد المقاعد قليل، خصوصا في التخصصات المطلوبة مجتمعيا، ما يزيد التنافس.

وبحسب الارقام للقبول على الفصل الثاني من العام الماضي، فإن اجمالي الذين كانت معدلاتهم في امتحان الثانوية العامة في دورته الشتوية الاخيرة (65 ) %فما فوق (الحد الادنى للتقدم بطلب التحاق بالجامعات الرسمية) بحدود (22 ) الف طالب، تقدموا منهم بطلبات التحاق (13 (الف طالب فقط، وتم قبولهم جميعا انذاك.