الإعلان عن مسابقة تحدي القراءة في دبي

اعلنت مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية عن إطلاق برنامج تلفزيوني عربي ضخم تحت مسمى “برنامج تحدي القراءة العربي”، تبث أولى حلقاته يوم الجمعة 27 الشهر الحالي على قناة MBC1.
جاء ذلك خلال لقاء إعلامي نظمته المؤسسة في “دار تحدي القراءة العربي” للإعلان عن تفاصيل الدورة الرابعة من تحدي القراءة العربي، وهي المسابقة المعرفية الأكبر عربيا لغرس ثقافة القراءة لدى الشباب، والمندرجة تحت مظلة مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية.
وسيتم نقل التصفيات النهائية، على مستوى أوائل تحدي القراءة العربي في أوطانهم، من خلال برنامج تلفزيوني تثقيفي، يستمر على مدى 8 أسابيع، ويخوض فيه أبطال التحدي عدة منافسات وتحديات معرفية وشخصية، تسلط الضوء على قدراتهم وتجربتهم القرائية واستغلالها في تجربتهم الحياتية وتطوير قدرتهم على التحليل والتفكير.
وكانت المؤسسة استحدثت دارا تحت مسمى ” دار تحدي القراءة العربي “، يجتمع فيها أبطال تحدي القراءة العربي الـ 16 يوميا لممارسة مختلف الأنشطة التثقيفية والتواصلية والترفيهية، والخضوع للاختبارات التخصصية على يد لجنة تحكيم خاصة.
وكانت المؤسسة قررت تحويل التصفيات النهائية الخاصة باختيار بطل تحدي القراءة العربي في دورته الرابعة، إلى برنامج تلفزيوني تشويقي وتثقيفي بصيغة شبيهة بتلفزيون الواقع في تجربة هي الأولى من نوعها.
ويبث على مدى 8 حلقات، بواقع حلقة أسبوعيا؛ بحيث يتسنى للجمهور متابعة أداء الطلبة الـ16، المتوجين أوائل تحدي القراءة العربي على مستوى أوطانهم من خلال سلسلة من التحديات والاختبارات التي يخوضونها.
ومع نهاية المسابقة، سيتم تتويج بطل تحدي القراءة العربي على مستوى الوطن العربي بجائزة تصل إلى نصف مليون درهم إماراتي وذلك بعد سطوع أسماء شابة في سماء القراءة واللغة العربية.
وقال الأمين العام المساعد لمبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية سعيد العطر: إن الهدف من البرنامج هو تحويل تحدي القراءة العربي إلى ظاهرة محفزة بحيث تلهم كافة أبناء الوطن العربي، أينما كانوا، للانخراط في هذا الحراك المعرفي الراقي من خلال معايشة تجربة تنافسية ممتعة وخلاقة الكل فيها رابح.
يشار إلى ان المتأهلين، هم مزنة نجيب من الإمارات، وأم النصري مامين من موريتانيا، وآية نور الدين من تونس، نعيمة كبير من الجزائر، هديل أنور الزبير من السودان، وشيماء قحطان أحمد قزاقزة من الاردن، وفهد شجاع الحابوط وجمانة سعيد المالكي من السعودية، وفاطمة الزهراء من المغرب، ورنيم سمير حمودة والشيماء علي بسيوني من الأزهر الشريف في مصر، وعبدالعزيز الخالدي من الكويت، وسمية بنت سامي المفرجية من عمان، وعمر المعايطة من فلسطين، وبشرى عبدالمجيد أسيري من البحرين، ولبنى حميدة جمال ناصر من لبنان.
وشارك في الدورة الأولى من التحدي أكثر من 5ر3 مليون طالب من مختلف أنحاء العالم العربي، وتضاعف الرقم ليتجاوز 4ر7 مليون في الدورة الثانية، وتخطى في دورة العام الماضي حاجز 10 ملايين طالب من 44 دولة عربية وأجنبية بعد تحويل التحدي إلى العالمية، وفتح باب المشاركة رسميا للطلبة العرب المقيمين خارج الوطن العربي.
–(بترا)