الأمطار تسببت بانهيار الخط الناقل”للزارة -ماعين”

في الوقت الذي زودت فيه أمطار تشرين سدود المملكة بنحو 3 ملايين متر مكعب، أدت الفيضانات إلى انهيار جسر في موقع الزارة ماعين، و بالتالي انهيار الخط الناقل لمشروع الزارة ماعين الذي يعد أحد المصادر الرئيسة المزودة للعاصمة عمان والزرقاء بطاقة 110 الف م٣ يومياً أي ما نسبته( 25 (%من حصة مياه العاصمة. وارتفع المخزون الكلي لسدود المملكة الـ 14 الى 79 مليون متر مكعب من اصل 336 مليون متر مكعب، أي ما نسبته( 47,23 (%حتى صباح اليوم الجمعة.

و قالت وزارة المياه والري “إن سلطة المياه وشركة مياه الأردن مياهنا ونتيجة للظروف الجوية والفيضانات الضخمة في منطقة وادي الزارة ماعين أدى إلى انهيار الجسر بالموقع وانهيار الخط الناقل الزارة ماعين الذي يعد أحد المزودات الرئيسة لعمان والزرقاء بطاقة 110 الف م٣ يوميا 25% من حصة مياه العاصمة .”

وبينت في تصريح صحفي “أن مناطق جنوب عمان وأجزاء من شرق عمان وبعض مناطق الزرقاء سوف تتأثر بهذا التوقف مشيرة الى توقف بعض مصادر مادبا والرصيفة بسبب العكورة العالية في بعض المصادر.” وباشرت كوادر الصيانة والطوارىء بالعمل لإصلاح الخلل لانجاز اصلاح الخط لحين عودة الامور الى طبيعتها واعادة الوضع الى مكان عليه خلال 7-10 ايام .

ودعت الوزارة المواطنين الى عدم الالتفات للشائعات حول بعض المرافق المائية مؤكدة أن جميع سدود المملكة سليمة 100 %داعية الجميع للتعاون وتفهم مثل هذه الظروف الخارجة عن ارادتها مؤكدة ان أجهزتها وكوادرها لن تألوا أي جهد في تقديم أفضل الخدمات لهم . ومن جانب اخر، اوقفت شركة مياه الأردن “مياهنا” ضخ المياه من آبار الوالة والهيدان احترازيا؛ بعد جريان مياه الأمطار في الأودية عصر أمس و تسببها بارتفاع عكورة المياه.

وقال بيان صادر عن الشركة”ان ارتفاع عكورة المياه سيوقف التزويد لبعض المشتركين اللذين يتصادف تزويدهم بالمياه وفق برنامج التوزيع الاسبوعي امس و اليوم ،و ستستأنف ضخ المياه للمشتركين وحسب برنامج التوزيع المعد مسبقاً، فور اعادة تشغيل اّبار الواله والهيدان